الأحد، 28 فبراير 2021

اسبوع الوقاية من التنمر(عن بعد) 1442هـ










هدف البرنامج:
 خفض العنف في مدارس التعليم العام وتكثيف التوعية من التنمر وحماية الطلاب من كافة أشكال العنف

مفهوم التنمر
يشير مفهوم التنمّر المدرسي إلى السلوك العدواني وغير المرغوب فيه من قِبل المجتمع ويكون بين طلاب المدرسة، والذي يدلّ على اختلال في موازين القوّة لدى الطالب المتنمّر؛ فالطالب الذي يستخدم العنف والقوة البدنية للحصول على ما يريده يدلّ على خلل واضح في الطاقة لديه، ويتضمن التنمر القيام بعدّة أمور؛ مثل تخويف الآخرين، واستخدام القوة البدنية للوصول إلى معلومات شخصية، أو لفرض السيطرة على الآخرين، أو مجرد إلحاق الآذى والإساءة لهم، كما يتضمن التنمر القيام بنشر الشائعات الكاذبة حول الآخرين، وبشكل عام فهي فهي تتضمن الهجوم على الآخرين جسدياً أو لفظياً.


علامات تدلّ على تعرض الطالب للتنمّر:
 خوف الطالب من الذهاب للمدرسة، واختلاق الأعذار للتغيّب. فقدان الطالب للتركيز، والحصول على علامات متدنية. السلوك الانعزالي للطالب سواء في المدرسة أو خارج المدرسة. فقدان الطالب لثقته بنفسه. ظهور علامات كآبة على الطالب. الامتناع عن الخروج من المنزل. نقص المال من الطالب بشكل يدلّ على تعرضه للهجوم. عودة الطالب إلى المنزل وملابسه ممزقة أو نظارته مكسورة أو فقدان كتبه المدرسية. حدوث كدمات وإصابات متكررة في جسمه أو ووجهه.

 أنواع التنمر المدرسي:
-التنمر الجسدي: هو استخدام القوة البدنية مثل الضرب وإتلاف الممتلكات. التنمر اللفظي: تتضمن إهانة الآخرين وتخويفهم، أو استخدام ألفاظ عنصرية. 
-التنمّر الإجتماعي: يسمّى بالتنمر السري وذلك لصعوبة كشفه ويشمل التنمر الاجتماعي على نشر الإشاعات والأكاذيب، وتهديد الآخرين، ومحاولة تشويه سمعتهم.
-التنمر الإلكتروني: هو الإساء للآخرين باستخدام الوسائل الرقمية مثل الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وتتضمن نشر صور وكلمات مسيئة للآخرين، أو نشر الشائعات أو غيرها من الأمور.












مع تحيات الارشاد الطلابي: وفاء أباالخيل، نوال الحميد
قائدة المدرسة: نورة الوسوس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق