صاحبتها: مرشدة الطالبات / وفاء بنت عبدالله أباالخيل
الخميس، 4 فبراير 2021
الاسبوع المكثف للارشاد التعليمي والمهني
[.. بسم الله الرحمن الرحيم ..]
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، صلاة وسلاما إلى يوم البعث و المحشر.. أما بعد :
ما هو الارشاد التعليمي المهني؟
هو عمليه تساعد الطالب/ة على اتخاذ القرار المهني السليم في اختيار التخصص، وبالتالي المهنة المناسبة لاستعداداته و قدراته وميوله، وذلك بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم.
ما الهدف من الارشاد التعليمي والمهني؟
- غرس قيمة العمل المهني في نفوس الطلاب وأهميته في سوق العمل.
- تعريف الطالب/ة بذاته واكتشاف ميوله ومهاراته وقدراته.
- تقديم المشوره للطالب/ة وتوضيح أفضل الفرص المتاحه لديه حسب قدراته وامكاناته وميوله.
- إبراز موقف الدين الاسلامي من العمل المهني.
- تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة.
- تبصير الطلاب بخطط التنمية وحاجة الوطن إلى السواعد الفنية والمهنية والتقنية.
عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة :-
~ اختيارك مسارك التعليمي الصحيح سوف يمكنك من اظهار الانتاجية العالية والروح المعنوية والكفاءة في الأداء والتحصيل.
~ الحصول على المساعدة والاستشارة ستساعدك على تمكينك من فهم اتجاهات التخصصات التعليمية وتوقعات سوق العمل والمهارات المطلوبة منها.
~ المرشد/ة الطلابي/ة سوف يزودك بمعلومات مفيدة تجعلك قادر على فهم ذاتك وتحديد ميولك ورغباتك، وبالتالي اختيار التخصص التعليمي المناسب لك،
~ حصولك على هذه المعلومات من شأنها أن تمكنك من الاستفادة من الفرص الناشئة في سوق العمل في المستقبل.
اسئلة مهمة :-
- كيف تحدد ميولك المهنية؟
- أي المواد تجد في تعلمها متعة أكثر؟
- ما هي هواياتك وأعمالك التي تبدع فيها؟
- ما هي أهدافك وخططك؟
- اسأل نفسك: ما هي أحلامي التي أريد تحقيقها؟
- ماهي نقاط الضعف التي أنا بحاجة لتقويتها؟
- كيف استغل وقتي في تطوير مهاراتي؟
- من الاشخاص الذين يمكنني التواصل معهم ليفيدوني في اختيار التخصص؟
- ابحث عن جامعتك التي تريد الانتماء لها؟
- اقرأ عن التخصصات المتاحه لك... تذكر بأن كل مهنة تتطلب مهارة مختلفة👍
كيف تختارين تخصصك الجامعي؟
(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
إليكِ يا صغيرتي هذا الكتاب الالكتروني المفيدة بالمجال التعليمي والمهني الخاص بك:
إن التعرف على نوع ذكائك يسهل عليك اختيار التخصص والوظيفة التى تناسب امكنياتك وقدراتك وتناسب نوع ذكائك، نحن نمتلك عدد من الذكاءات كما يقول العالم هورد غاردنر، لكن كل انسان يمتلك ذكاء أو ذكائين بنسبة عالية.. فابحثي عن نوع ذكائك لكى تحدد تخصصك ومن ثم وظيفتك😉
________________________________
مقاييس واختبارات
-1-
(مقياس الميول المهنية):
ما هي المشكلة؟ تواجه كثير من الطالبات الحيرة عند وصولهن مرحلة اختيار المسار التعليمي المناسب لهن والذي تبنى عليه مسارهن الوظيفي (المهني).إنه القرار الأول الذي يواجهكِ والذي سيكون له الأثر الكبير على مستقبلكِ وحياتكِ، ورغبة منّا في مساعدتكِ في التعرف على ميولكِ المهنية وتحديد المسار التعليمي والمهني المناسب لكِ، فقد تم بناء هذا المقياس.
ادخل هذا الاختبار، ثم بعد الانتهاء ستحصيلين على رمز لشخصيتك، ضعيه في محرك البحث googleمع كتابة الوظائف المناسبة لهذه الشخصية:ثم اختاري الوظيفة التي سوف تميلين إليها وتبدعين فيها..
اسمي جاسم الهارون وأنا حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ومستشار ومخطط مالي معتمد متخصص في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مهتم بتطوير الذات ومساعدة الآخرين على إكتشاف أنفسهم.
ما هي مسارات الثانوية العامة والأكاديميات في السعودية وموعد التطبيق؟
يبدأ تطبيق العمل بمسارات التعليم الثانوي في السعودية من العام الدراسي 1443-1444 هجرياً.
الصف الأول الثانوي سيكون مشترك بين جميع الطلاب بهدف الإعداد العام والفرز والتوجيه وقياس المهارات والقدرات.
التخصص سيكون خلال السنتان التاليتين ثانية وثالثة ثانوي عام، حيث يتم اختيار التخصص اما في مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية، أو مجال العلوم الشرعية والإنسانية.
مجال العلم التطبيقية يشمل ثلاث مسارات هي علمي عام، وعلوم الحاسب والهندسة، وعلوم الصحة والحياة.
مجال العلم الشرعية يشمل مسار إنساني عام، ومسار شرعي، ومسار إدارة الأعمال.
أعلن وزير التعليم مسارات الثانوية العامة والأكاديميات الجديدة محدداً موعد تطبيق نظام التعليم الثانوي، وأبرز ملاح تطبيق التطوير الجديد، من أجل تحسين مخرجات التعليم وكذلك الموائمة مع متطلبات سوق العمل الحديث، وتقليص الفاقد التعليمي، والعمل على زيادة عدد فرص التوظيف للخريجين، وتحريك النظام الفكري للطلاب والطالبات، بما يحقق ويكسبهم المهارة والفكر والإبداع، ويتوافق مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ومتطلبات التنمية الوطنية المستقبلية في المملكة وفق رؤية 2030، وفق المهارات الحديثة للقرن الحادي والعشرين.
أشار الدكتور حمد بن محمد آل شيخ إلى أبرز ملامح تطوير مسارات الثانوية العامة والأكاديميات المتخصصة، والتي كان لها أيضاً جانب كبير من اهتمام قيادات التعليم، والتي تناولت وصف المشروع الجديد مبينة اهم مميزاته، والأهداف المنشود تحقيقها لتطوير نظم التعليم الثانوي، ومن جانبها استعرضت وزارة التعليم في نقاط اهم تلك الملامح حتى يستطيع منسوبي التعليم الإلمام بفكرة عامة حول خطط التطوير المرتقب العمل بها خلال السنوات المقبلة، والفوائد التي ستعود منها والتي ستصب في تحقيق رؤية المملكة وإعداد جيل جديد من الخريجين متسلح بأسلحة العصر الحديث من حيث المهارة والفكر والقدرات.
أشارت وزارة التعليم لأهم سيمات مسارات الثانوية العامة الجديدة وموعد تطبيق العمل بها، والتي يمكن تلخيصها في عدد من النقاط لسهولة التعرف عليها.
ملامح مشروع الأكاديميات/ يعد مشروع الأكاديميات المتخصصة صورة من مدارس التعليم العام الحديثة، والتي تحتوي على إمكانيات التطوير الفني والمهني والبشري بشكل متطور، تخصص للطلاب والطالبات من يمتلكون قدرات مهارية ومعرفية عالية، ومكن تقسيم الأكاديميات على النحو المبين أدناة.
اكاديميات علمية:
1- تبدأ من المرحلة المتوسطة.
2-تشمل تخصصات علوم الحاسب والهندسة والعلوم الصحية.
3-يدرس الطلاب عدة مناهج.
4-التعمق في إدارة الرياضيات وعلوم الحاسب.
اكاديميات أنسانية:
1- تبدأ من المرحلة المتوسطة.
2- يتم تدريس الفنون الابداعية والتخصصات الرياضية عبر شركات خارجية.
3- يدرس الطلاب مقررات خاصة في تنمية المهارات.
* النتائج المتوقعة للمهارات التي سيمتلكها خريج الأكاديميات المتخصصة، أن يكون اكتسب مهارات التعلم والإبداع، والمهارات المهنية والحياتية، وكذلك مهارات الإعلام والتقنية والمعلومات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق